ha ما السمه التي ميزت شعر الغزل لدي طائفه من شعراء الحجاز في العصر الاموي ؟ - نور اكاديمي

ما السمه التي ميزت شعر الغزل لدي طائفه من شعراء الحجاز في العصر الاموي ؟

نقدم لكم اليوم اجابات احد اسئلة امتحان العربي للصف الاول الثانوي الذي اداه الطلبة اليوم ما السمه التي ميزت شعر الغزل لدي طائفه من شعراء الحجاز في العصر الاموي ؟ والاجابة علي هذا السؤال واضحة وسهلة حيث ضعف الشعر في اصقاع الحجاز في العصر الاموي بسبب التشدد في هذا العصر ولكن ظهرت طائفة من الشعراء التي تميل الي شعر الغزل بسبب التسامح الديني في هذا العصر.


ما السمه التي ميزت شعر الغزل لدي طائفه من شعراء الحجاز في العصر الاموي ؟

  1. الغزل البدوي أو الغزل العذري: وهو الغزل العفيف، نجد فيه مشاعر الحب الصادقة لأنه يقتصر على حبيبةٍ واحدةٍ، وسمي عذرياً نسبة إلى قبيلة عذرة التي اشتهرت به، ولأنه انتشر في البادية. ومن رواده كثير عزة، وقيس بن الملوح، وذو الرمة، وقيس لبنى، وجميل بن معمر، وكمثالٍ على هذا بيت جميل بن المعمر:
    يَهواكِ ما عِشتُ الفُؤادُ فَإِن أَمُت   يَتبَع صَدايَ صَداكِ بَينَ الأَقبُرِ
  2. الغزل الحضري: وسمي كذلك لانتشاره في حواضر الشام، وزعيم هذا النوع عمر بن أبي ربيعة، ويتميز بعدم الاكتفاء بحبيبةٍ واحدةٍ، وحتى القصيدة الواحدة نرى شعراء هذا النوع يتغزلون بها في عدة نساءٍ، ويتجسد ذلك في قول عمر بن ابي ربيعة:
    سَلامٌ عَلَيها ما أَحَبَّت سَلامَنا  فَإِن كَرِهَتهُ فَالسَلامُ عَلى أُخرى
  3. الغزل التقليدي: يكثر فيه الوقوف على الأطلال. وسمي بالتقليدي لأن فيه شيئاً من تقليد شعراء العصر الجاهلي، ومنهم جرير والفرزدق.

يمكنك ارسال اي استفسار خاص بك علي صفحتنا علي الفيس بوك ولكن يجب ان تكون من المعجبين بالصفحة ليتم الرد علي استفسارك ويمكنك وضع لايك علي الصفحة من خلال الصندوق التالي:-

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.