بم تميزت الرسائل في عصر صدر الاسلام ؟

نقدم لكم احد اجابات امتحان الصف الاول الثانوي عربي الذي جاء في امتحان العربي اولي ثانوي اليوم وهو سؤال بم تميزت الرسائل في عصر صدر الاسلام ؟ والاجابة بسيطة وسهلة من اجابات الادب في فن الرسائل في الاسلام اليكم الاجابة النموذجية.

تابعنا على تيليجرام

بم تميزت الرسائل في عصر صدر الاسلام ؟

الخصائص الشكلية

  1. سهولة الالفاظ ووضوحهها حينا , وغرابتها وفخامتها حين اخر :- امثال رسالة الرسول ((ص)) الى كسرى كتب اليهم بما يمكن ترجمته فسهل الالفاظ غاية التسهيل , حتى لايخفى منها شيء على من له ادنى معرفة بالعربية .
  2. الايجاز والاسهاب وفق مايقتضيه المقام :-
    ان ابرز الخصائص الاسلوبية التي اتمست بها الرسائل في هذا العصر مراعاة ظرف انشاء الرسالة ومناسبة المقام في الايجاز والاسهاب فكان مايستدعيه الحال , وجرت عليه جل الرسائل النبوية , الاقتضاب والتركيز في نقل الخبر , وعرض فحوى الرسالة – غالبا – دون مقدمات لذلك .
  3. تنويع مطالع الرسائل وخواتهما :-
    وهي من السمات الاسلوبية التي انحازت لها المكتبات في عصر صدر الاسلام تنويع مطالع الرسائل وخواتمها , وفق ما يقتضية المقام . وقد تجلت هذه الظاهرة في كثير من الرسائل النبوية فكان بعضها يستهل بالبسملة كما قد استهل بعضها ب”اسمك اللهم ” وهذا الاستهلال كانت تفتح به الرسائل قبل الاسلام , كما في رسالته “ص” الى نهشل بن مالك وقد استهات بعض الرسائل النبوية ايضا بالسلام والتخليص الى الغرض المقصود بعده مباشرة , كما افتتحت بعض رسائل النبي “ص” ب” اما بعد ” كرسالته “ص” الى المنذر “ص” ساوى . اما ختام الرسائل فقد حرص منشؤ الرسائل احيانا على ختام رسائلهم بالدعاء تبركا وتيمنا من ذلك ورد في رسالة الامام علي “عليه السلام ” الى معاوية .
    “……..اللهم احكم بيننا وبين عدونا بالحق وانت خير الحاكمين ” وهناك ختام للرسائل بالشعر . وقد حرص منشؤ الرسائل غالبا على ختام رسائلهم بتعابير شديدة الوقع قوية اللهجة وقد يكون بعضها جامعا لفحوى الرسالة .
  4. جمال الاداء واتشاح الرسائل بالمحسنات البديعية :-
    كانت الرسائل في العصر النبوي بعيدة عن التزويق والتصنع في سبك الالفاظ , ورصف الجمل والافتنان في المعاني , ولعل مرد ذلك يعود ذلك الى ان طبيعة انشاء تلك المكاتبات القائمة على الاملاء قد حال دون اجالة الفكر والتعمل في اتشائها , فكان المملي يؤدي غرضه دون كبير عناء في انتقاء الالفاظ وتفريغ المعاني , ويقصد الى الغاية وفق ما يوجبه حال الخطاب .
  5. تضمين الامثال والشعر في الرسائل :-
    لقد كان منشىء الرسالة غالبا , يراعى في ادراج الشعر والامثال في طيات رسالته مايقتضيه حال الخطاب , فياتي به للتدليل على مايسوقه من افكار ولاستثلرة حماس المخاطبين , او استرداد عواطفهم وغير ذلك من المقاصد التي توخاها الكتاب في رسائلهم .
  6. الاقتباس من القران الكريم , واثره في الرسائل :-
    من ابرز الخصائص الاسلوبية التي تميزت بها الرسائل في عصرصدر الاسلام , الاقتبلس من ايات القران الكريم وتضمنها في مقدمة الرسائل . ويبدو ذلك واضحا في مكاتبات الرسول “ص” ولاسيما رسائله الى اهل الكتاب خاصة , والى من راسل من الملوك الاعاجم لدعوتهم الى الدين الجديد , ولعل تفسير ذلك انه (ص) قد اتخذ من تلك النصوص القرانية المقتبسة شواهد بينة على صدق نبوته , ودلائل واضحة على ماجاء به , يؤكد ذلك انه (ص) كان ينتقي من تلك الايات القرانية ما يناسب حال من يخاطبهم , ويختار منها ما يشير الى عقائدهم ورسلهم , وما ورد في كتبهم .

الخصائص الاسلوبية لمضامين الرسائل :-

  • البراعة في عرض الفكرة والدقة في تنظيمها :- تميزت الرسائل بالبراعة في عرض الافكار , والدقة الفائقة في تنظيمها وتسلسلها نظرا لجدية تلك الموضوعات التي عالجتها المكاتبات في هذه الحقبة .
  • صدق الاحساس وحرارة العاطفة :-
    من الملامح الاسلوبية الفنية التي اتسمتها المكاتبات في عصر صدر الاسلام حرارة العاطفة وصدق الاحساس . وما من ريب في ان الصراع السياسي , وتحزب المسلمين للكتل السياسية المتناحرة كان قد املى عليهم قسطا من الالتزام للدفاع عن وجهة نظر هذا الفريق او ذاك , ومؤازرته بالسيف والقلم لقد زخرت كثير من الرسائل , التي اتسمت بطابع الالتزام السياسي بحرارة العاطفة وتميزت بصدق اللهجة , ورهافة الاحساس .
  • الافتنان في التصوير والتانق في الخيال :-
    ان الخيال ركن مهم من اركان النص الادبي . والادب العربي , بجميع ضروبة . ولاسيما الشعر منذ العصر الجاهلي اذ كان غنيا بخياله الخصب وبصوره الفنية الرائعة التي استلهمت من وحي البيئة الصحراوية , والتي كانت الارض المعطاء لتلك الملامح الفنية .
    وبعد ان طبقت الافاق نور الاسلام , وطفق المسلمون ينهلون من نير مبادئه السامية لتبلور في اذهانهم رؤى جديدة , وعلق في مخيلتهم – تاثيرا باسلوب القران – صور رائعة من الخيال ,مجسدة بصور الشبيه والاستعارة وضروب البيان الاخرى , زخرت بها اشعارهم واتشحت بها رسائلهم .

يمكنك ارسال اي استفسار خاص بك علي صفحتنا علي الفيس بوك ولكن يجب ان تكون من المعجبين بالصفحة ليتم الرد علي استفسارك ويمكنك وضع لايك علي الصفحة من خلال الصندوق التالي:-

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.